خدمات ومصالح حكومية

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث وأهم الإجراءات طبقًا للشريعة الإسلامية

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث لمعرفة أهم الشروط الخاصة بإعلان الوراثة الذي ينتج عن توفي أحد أفراد العائلة وتقوم الأقارب بدفع محامي يعلم بالشؤون القانونية لاستشارته في كيفية عمل إعلان وراثي كذلك حصر للتركة الذي أخلفها الرجل بعد مماته ولكنها تتوقف على عدة شروط على حسب الشريعة الإسلامية ويجب أن تتماشى مع الأسس الخاصة بالتوريث وتتضمن عدة حالات إذا كان المتوفي من الرجال ويملك أطفال أو أولاد أو إن كان لا تشمل أسرته على أي أطفال هنا يختلف الإعلان عن ما تركه الوالد كذلك كيفية تقسيم التركة على أفراد العائلة بالعدل والتساوي دون أي مظلمة، لذلك يسأل العددي من الأشخاص ما هي شروط حصر التركة؟ وما هي الأوراق المطلوبة عمل إعلان وراثي عما تركة المتوفي؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال تابعوا معنا.

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث
الأوراق المطلوبة لحصر الإرث

كما يتضمن هذا الإجراء العديد من الأسس والشروط طبقًا لما أقرته الشريعة الإسلامية لمختلف الدول العربية كما يجب كذلك على أفراد عائلة المتوفي عمل إعلان وراثي لكل ما تركه المتوفي من ميراث ليضمن كل ذي حقًا حقه ويتم في هذه القضية توكيل محامي عالي الخبرة يقوم كذلك بعمل مختلف الإجراءات الخاصة بالوصية وذلك في حالة إذا كان للمتوفي وصية بتوكيل التركة لأحد من أفراد أسرته أو في حالة عدم ثبوت أي وصية فيتم توكيل هذا الأمر للمحكمة لتوزيع النصيب الشرعي لكل من الورثة بالعدل والتساوي، ولمعرفة أهم الأوراق المطلوبة لعمل إعلان وراثي كأول و أهم مرحلة من حصر الإرث من ثم كذلك حصر جميع أنواع أموال التركة لتقسيمها على أقارب المتوفي تابع معنا الفقرات التالية.

إقرأ أيضا:متى يفتح سوق الاسهم السعودي متى يغلق

إجراءات حصر التركة

التي تتضمن كذلك استخراج حصر الوراثة أو عمل إحصائية كاملة لجميع أموال تركة المتوفي لتوزيعها على أفراد عائلته بنصيب متساوي حيث حددت الشريعة الإسلامية نصيب كل وراث من الأقارب للمتوفي من حيث الدرحجة الأولي أو الثاينة أو الثالثة كحقه في التركة وتساهم ألإجراءات الخاصة بحصر التركة في تسهيل تورزيع أموال الأرث والتي تعتمد في البداية على تحديد عدد وماهية الورثة، ولكن ما هي الأوراق المطلوبة لحصر الإرث؟ هذا ما سنقدم الإجابة عنه من خلال التالي:

  • من الأوراق المطلوبة لحصر الإرث كذلك هي أصل من شهادة الوفاة.
  • إثبات ورقي للمتوفي والتي تتضمن (صورة البطاقة المدنية أو جواز السفر مرفق بشهاد ميلاد المتوفي في حالة وجود الأم.
  • إثبات لحصر عدد الورثة الأقارب للمتوفي مرفق مع صورة البطاقة أو صورة الجنسية أو جواز السفر للمقيمين)
  • عقد الزواج أو الطلاق للمتوفي
  • شهادات الميلاد للأولاد (إناث أو ذكور)
  • شهادات الميلاد للأخوات والأخوة( في حالة إذا كان الأخوة أشقاء أو أخوة للأم)
  • في حالة إذا كان الورثة أب أو أم يتطلب ما يلي: صور البطاقة المدنية لعدد أثنين من أخوه المتوفي)
  • صور من الوصية الرسمية أن وجدت.

أوراق أخرى

تتضمن ما يلي:

إقرأ أيضا:كيف اشحن رصيد موبايلي والتعرف على طرق الشحن
  • صورة من أصل حصر التركة أو الوراثة إذا كان للمتوفي أحد أبنائه قد توفي من قبله+ صور البطاقات المدنية للوراثة)
  • صورة من حكم الوصاية على القصر إن وجد.
  • شهادة إثبات من وزارة الصحة في حالة إذا كان يوجد الحمل المستكن أو شهادة أصلية من حالة وضع الحمل.
  • كتاب من اللجنة التنفيذية إلى الجهاز المركزي وذلك لمعالجة أوضاع الورثة بصورة غير قانونية بالنسبة لغير المحددين الجنسية بأصل من الاسم والجنسية.
  • أن يكون المقدم على الأوراق المطلوبة لحصر الإرث من أحد أفراد الورثة ويجب ان لا يقل العمر الخاص ه عن 21 عام أو وكيل للمتوفي (يجب إرفاق شهادة تثبت الوكالة الأصلية)
  • شاهدين من الذكور أو الإناث مرفق بأصل البطاقة المدنية كذلك صورة منها ويشترط ألا يقل عمرها عن 21 سنه يحب لا يكونا من أحد أفراد الورثة)
  • إثبات جميع البطاقات المدينة للورثة أو صور من إثبات الجنسية أو جواز السفر للمواطنين أو بطاقة المراجعة أو الضمان الصحي للمقيمين بصورة غير شرعية أو قانونية.

اقرأ أيضًا:حاسبة التمويل العقاري بنك الراجحي المدعوم

إقرأ أيضا:كيف اعرف رقم الحساب من الايبان الراجحي

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل عن الأوراق المطلوبة لحصر الإرث.

السابق
تعرف على معقب استخراج صك بدل فاقد
التالي
حجز موعد التأهيل الشامل وشروط القبول

اترك تعليقاً