حساب المواطن

حاسبة حساب المواطن التقديرية

برنامج حاسبة حساب المواطن

حاسبة حساب المواطن تعتبر واحدة من أفضل الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال وزارة الموارد البشرية السعودية، إنها تتيح إمكانية التحقق من القيمة المستحقة للمواطنين السعوديين المستفيدين والمستفيدات، حيث أنه تم إصدار أمر ملكي بفتح باب التسجيل مرة أخرى في حساب المواطن، لذلك أعلن البرنامج أنه سيتم إيداع مبالغ للدعم الحكومي.

أصبح بإمكان أي مواطن سعودي استخدام الحاسبة التقديرية بطريقة سهلة ومريحة من أجل التأكد من قيمة الاستحقاق والاطلاع عليها عن طريق استخدام البوابة الإلكترونية ومطابقتها مع المودعة في الحسابات البنكية، يمكنكم التعرف على أهم التفاصيل بخصوص هذه الخدمة من خلال مقالنا.

حاسبة حساب المواطن

حاسبة حساب المواطن
حاسبة حساب المواطن

تم الإعلان عن موعد تدشين حاسبة حساب المواطن الإلكترونية لإمكانية التعرف على قيمة الاستحقاق والبدء في إيداع مبالغ الدفعة الحالية في الحسابات البنكية الخاصة بـ المستفيدين والمستفيدات،
ولكن يجب العلم أن قيمة الاستحقاق تعتمد بشكل أساسي على إجمالي عدد أفراد العائلة وتعتمد أيضًا على مقدار الدخل الشهري للمواطن.

كذلك أعلن برنامج حساب المواطن عن موعد إصدار نتائج الأهلية للدفعة الحالية، وبالتالي أصبح بإمكان المواطنين السعوديين التعرف على نتائج الأهلية في أي وقت من خلال البوابة الإلكترونية،
بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الحاسبة التقديرية أو الاعتماد على استخدام الحاسبة الخاصة بالمواطن التقديري الإلكتروني، كما يمكن تسجيل طلب جديد في برنامج حساب المواطن فقط من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة.

إقرأ أيضا:هل يحق لزوجة المواطن التسجيل في حساب المواطن

كيفية استخدام حاسبة حساب المواطن

بعد أن وفر البرنامج خدمة جديدة وهي حاسبة حساب المواطن التقديرية من أجل التعرف على القيمة المستحقة بشكل أسهل واسرع وبدون الحاجة إلى اللجوء للطرق القديمة التي تهدر الكثير من الوقت والجهد، فقط تمكنا من توفير الطريقة الصحيحة لاستخدام الحاسبة والمتمثلة في النقاط التالية:

  • في البداية يجب على المستخدم تسجيل الدخول في البوابة الإلكترونية الخاصة بحساب المواطن.
  • كما يمكن انشاء حساب جديد في البرنامج من خلال إدخال كافة البيانات الشخصية المطلوبة وهي اسم المستخدم والبريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد.
  • الخطوة التالية هي الضغط على أيقونة الحاسبة الظاهرة أمامك في الصفحة الرئيسية.
  • سوف يظهر أمامك سؤالين قم بالتأشير في المربع المناسب لك، السؤالين هما هل أنت مسجل بالفعل في البرنامج نعم أما لا، هل أنت مستقل أم رب أسرة؟
  • في حال قد تمكنت من التسجيل في برنامج حساب المواطن كرب أسرة، سوف يظهر امامك مباشرة عدد الأشخاص التابعة حتى الذين يزيد أعمارهم عن 18 سنة.
  • كذلك سيظهر أمامك عدد الأشخاص الذين يقل أعمارهم عن 18 سنة ومجموعة الدخل الكلي للعائلة.
  • إذا كنت مسجل في البرنامج كفرد مستقل عن العائلة سوف يظهر أمامك مباشرة كافة البيانات المتعلقة بمجموع الدخل الشهري، في هذه الحال احرص على ادخال إجمالي الدخل.
  • بعد ذلك يجب الضغط على خيار احسب لكي تتعرف على نتيجة حاسبة حساب المواطن،
    كما يمكنك الاطلاع مباشرة على نتائج الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية.

كم حساب المواطن الجديد

بعد أن تعرفنا على كيفية استخدام حاسبة حساب المواطن في الفقرات السابقة يجب ان نتعرف أيضًا على حساب المواطن الجديد، حيث أعلن البرنامج عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي عن بدء تطبيق التعديلات والتحديثات الجديدة للبرنامج،
وذلك بعد صدور الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين بأنه يجب إعادة فتح باب التسجيل مرة أخرى في حساب المواطن الإلكتروني.

إقرأ أيضا:هل يحق لزوجة المواطن التسجيل في حساب المواطن

ومن المقرر أن يكون الاستحقاق الخاص بكل مواطن سعودي وفق التعديلات الجديد:

  • حساب عائل الأسرة في المملكة العربية السعودية هو 750 ريال.
  • كما أن حساب الشخص التابع الذي يتعدى عمره 18 عام هو 350 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة لحساب التابع الأقل من 18 عام 216 ريال سعودي.

أكد برنامج حساب المواطن أنه في حال فقد أحد المستفيدين رقم هاتفه ولم يتمكن من تسجيل الدخول في البرنامج يمكنك التسجيل مباشرة عبر البوابة الإلكترونية فقط من خلال استخدام رقم الهوية.

كما الضغط على أيقونة الدخول الموجودة في بوابة النفاذ الوطني الموحد، احرص على تعبئة كافة الخانات الفارغة وإدخال البيانات الشخصية الصحيحة ثم إدخال كلمة المرور المؤقتة، بعد الانتهاء من تنفيذ كل هذه الخطوات بنجاح سوف يتم التحويل فورًا إلى الحساب الشخصي في البرنامج.

تعرف على طريقة تفعيل حساب بنك الجزيرة

كيفية تقديم شكوى حساب المواطن

عزيزي المواطن في حال واجهت أي مشكلة أثناء استخدام حاسبة حساب المواطن أو الحصول على أي خدمة أخرى من الخدمات الإلكترونية المتوفرة في البرنامج،
أصبح الآن بإمكانك تقديم شكوى بطريقة سهلة كما يمكنك تقديم اعتراض على مقدار الاستحقاق الخاص بك.

إقرأ أيضا:كم مبلغ حساب المواطن لكل فرد 1444

ولكن يجب عليك أولًا توفير كافة المستندات المطلوبة وإرفاقها عندما تقوم بالتسجيل في برنامج حساب المواطن،
حيث أعلن البرنامج أنه يجب على كل مواطن سعودي يستخدم هذا البرنامج أن يحرص على إرفاق مستندين في الحساب الخاص به على البوابة الإلكترونية.

وتتمثل هذه المستندات في السطور التالية:

  • المستند الأول الذي يجب إرفاقه عند التسجيل عبر البوابة الإلكترونية هو صك ملكية
    أو فاتورة كهرباء ومياه أو عقد إيجار الخاص بالمتقدم.
  • أما بالنسبة للمستند الثاني فهو خاص بعائلة المتقدم، صك ملكية خاص بالعائلة أو إرفاق عقد إيجار أو فاتورة كهرباء.

كما يتميز برنامج حساب المواطن بأنه يتيح للمستفيدين إمكانية استخدام الحاسبة الإلكترونية  بهدف التحقق من مقدار استحقاق العائلة، أيضًا البرنامج وضع في اعتباره أن الأسرة تعتبر وحدة واحدة يمكنها الاستفادة من الدعم الاجتماعي المقدم،
لذلك قام باختيار رب الأسرة كمستفيد أساسي سواء ذكر أم أنثى ولكن بشرط أن يتعدى المستفيد 18 عام وأن يحمل الجنسية السعودية.

مزايا برنامج حساب المواطن

حاسبة حساب المواطن
حاسبة حساب المواطن

إلى جانب خدمة حاسبة حساب المواطن يوجد الكثير من المزايا والإيجابيات التي يتمتع بها برنامج حساب المواطن المتوفر في المملكة العربية السعودية،
سنتعرف على أهم هذه المميزات فيما يلي:

  • يعمل البرنامج على توفير كافة وسائل الحماية والأمان للأسر السعودية، وذلك عن طريق حمايتهم من الأضرار والمشاكل المباشرة والغير مباشرة التي تكون ناتجة من الإصلاحات الاقتصادية.
  • كما يتميز بأنه يحرص على تشجيع جميع المواطنين السعوديين على الاستهلاك الرشيد.
  • يملك القدرة العالية على توفير الدعم الكافي للفئات المختلفة والتي تستحق الدعم.
  • من أهم مميزات البرنامج أنه يوفر العديد من الخدمات الإلكترونية الرائعة التي تلبي كل متطلبات ورغبات المواطنين،
    وذلك بأقل تكلفة ممكنة لكي تتناسب مع محدودي الميزانية.
  • يتميز برنامج حساب المواطن بأنه يعمل على التقليل من الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك في المملكة العربية السعودية.
  • كذلك يتميز البرنامج بأنه يعيد توجيه كل الاستفادات الحكومية وبذلك سوف يتم توصيلها مباشرة إلى عدد هائل من المواطنين المناسبين.
  • ولكن من أجل الحصول على النتائج المطلوبة يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية وأن يكون من المقيمين الدائمين في المملكة وألا يكون من الأشخاص الذين يمتلكون سجل تجاري.

اقرأ المزيد: كم يصرف للمطلقه من حساب المواطن

في ختام مقالنا نكون قد تحدثنا عن كافة التفاصيل التي تدور حول حاسبة حساب المواطن الإلكترونية التي تعتبر من أفضل الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين السعوديين،
كما تعرفنا على كيفية استخدام هذه الحاسبة من أجل التحقق من القيمة المستحقة لكل مواطن.

السابق
استعلام حساب المواطن برقم الهوية الوطنية
التالي
كم يصرف للمطلقه من حساب المواطن

اترك تعليقاً