خدمات ومصالح حكومية

تعرف على ما هو حصر الورثة وأسبابه

ما هو حصر الورثة

ما هو حصر الورثة؟ يعد من أكثر الأسئلة التي تواجه بعض الأفراد داخل السعودية،حيث حددت وزارة العدل الكثير من الأمور التي تتعلق بحصر الورثة.

كما أنها حددت من الأفراد المستحقين للحصول على التركة من المتوفي بعد الوفاة، لذلك من خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تدور حول المفهوم الصحيح لحصر التركة أو حصر الورثة.

بالإضافة إلى أننا سوف نتعرف على أركانه أيضًا، والأسباب الخاصة بالإرث، وذلك من خلال التالي.

ما هو حصر الورثة

ما هو حصر الورثة

كما ذكرنا أن هناك الكثير من الأفراد داخل المملكة العربية السعودية لا يعرفون المفهوم الصحيح لحصر التركة، ومن الجدير بالذكر أن حصر الورثة هو الطريقة التي يتم لها تحديد الأفراد المستحقين الحصول على الإرث من المتوفي من جانب وزارة العدل.

أما عن المعنى اللغوي للحصر فهو المنع أو الضيق، أو تحديد الشيء على أفراد محددة، أما عن الإرث فهو عبارة عن الشيء الذي يتركه الفرد بعد وفاته مثل الأموال أو الممتلكات أو المتاع أيضًا.

أركان الإرث

بعد أن تعرفنا على المفهوم الصحيح للإرث نذكر أن للإرث بعض الأركان التي يلزم إلزام تام أن يتم وجودها، لأن عند فقط إحدى تلك الأركان يتم انتفاء الميراث، حيث تأتي هذه الأركان كما في النحو التالي:

إقرأ أيضا:طريقة تفعيل بطاقة مدى بنك ساب
  • المورث: هو الشخص الذي توفى وترك خلفه أموال أو ممتلكات يقوم من له الحق بأخذها.
  • الوارث: وهو الشخص الذي يكون لديه الحق أن يأخذ من الورث الذي تركه المتوفي، تبعًا للعديد من الشروط التي يجب أن تتوافر بأكملها في الشخص الذي سوف يحصل على الميراث.
  • الموروث: وهي التركة التي يحصل عليها الأفراد الذين لديهم الحق في أخذها والتصرف بها، وهي ليست مال فقط، بل أنها يمكن أن تكون ممتلكات أو أراضي أو عقارات أو غيرها الكثير من الأشياء الأخرى.

ومن الجدير بالذكر عند عدم توافر أحد الأركان لا يكون هناك عملية خاصة بالميراث، على سبيل المثال عند موت أحد الأفراد ولا يمتلك مال أو ممتلكات  ويكون لديه وارث لا يكون له ميراث في تلك الحالة.

أسباب الإرث

هناك بعض الأسباب التي يتم من خلالها تحديد الأفراد الذين يكونون لهم الحق الحصول على الميراث الخاص بهم، ومن ضمن تلك الأسباب فيما يلي:

  • الزواج أو النكاح: في تلك الحالة يمكن أن ترث الزوجة من زوجها، وأن يرث الزوج من زوجته، في حالة كان العقد الخاص بالزواج صحبحًا، حتى إذا لم يتم الدخول.
  • النسب: وهو من له القرابة الحقيقة بالميت مثل الوالدين أو الأبناء أو الأخوة أو العمومة أيضًا.
  • الولاء: وهي ما تسمى بالعصوبة، وهي إعتاق السيد لعبده، ففي حالة وفاة العبد ولا يكون له من يرثه يكون الحق لسيده أن يأخذ الورث الخاص به.

في الختام نكون قد تعرفنا على ما هو حصر الورثة، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على أهم المعلومات التي تدور حول أسباب الإرث أيضًا.

إقرأ أيضا:وزارة المالية استعلام عن إعفاء من بنك التسليف 4 شروط لإعفاء بنك التسليف

اقرأ أيضًا: رهن عقار مرهون وتحديد سلطات الملكية

السابق
تعرف على الفئة التي تم استثنائهم من شهود حصر الورثة
التالي
شروط حصر الإرث وكيفية الاستعلام عنه

اترك تعليقاً